تقييم البحث العلمي في الاردن وتأثيره الاقتصادي
لوحة التحكم
/
بناء القدرات للباحثين الأردنيين
اظهار التقاطع
١٣. كيف تقيّم مستوى البرامج التدريبية المتاحة حالياً للباحثين في الجامعات الأردنية؟
ممتاز :
96
6.27%
جيد :
387
25.29%
متوسط :
480
31.37%
ضعيف :
450
29.41%
غير متاح :
102
6.67%
١٤. ما المجالات التي يجب التركيز عليها في برامج التدريب؟ (يمكن اختيار أكثر من خيار)
المهارات البحثية الأساسية :
834
54.51%
التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي :
1072
70.07%
الكتابة الأكاديمية والنشر :
832
54.38%
إدارة المشاريع البحثية :
816
53.33%
كتابة مخططات المشاريع البحثية :
671
43.86%
أخرى :
62
4.05%
إذا كانت إجابتك أخرى، أذكر المجالات التي يجب التركيز عليها
المزيد من المعلومات
١٥. ما النوع الأكثر فعالية من المكافآت لتحفيز الباحثين على زيادة الانخراط في البحث العلمي والنشر ؟ (يمكن اختيار أكثر من خيار)
دعم للمشاركة في مؤتمرات دولية :
804
52.55%
زيارات علمية بحثية قصيرة :
610
39.87%
مكافآت مالية :
1290
84.31%
ترقيات أكاديمية :
959
62.68%
تقدير أكاديمي وجوائز :
890
58.17%
أخرى :
52
3.4%
إذا كانت إجابتك أخرى، أذكر النوع الأكثر فعالية من المكافآت لتحفيز الباحثين على زيادة الانخراط في البحث العلمي والنشر
المزيد من المعلومات
١٦. إلى أي مدى تتفق مع إمكانية تعزيز قدرات الباحثين من خلال التعاون بين الجامعات المحلية والمؤسسات الدولية؟
أتفق بشدة :
745
48.69%
أتفق :
660
43.14%
محايد :
52
3.4%
لا أتفق :
51
3.33%
لا أتفق بشدة :
13
0.85%
١٧. إلى أي مدى تتفق مع كون المؤسسات البحثية تعتبر تطوير قدرات الباحثين ضمن أولوياتها، من خلال رصد مبالغ مالية كافية؟
أتفق بشدة :
363
23.73%
أتفق :
619
40.46%
محايد :
143
9.35%
لا أتفق :
295
19.28%
لا أتفق بشدة :
103
6.73%